المخطط الشمولي
المرحلة الأولى
تعنى بجمع المعلومات من خرائط رقمية متعددة كالارتفاعات الطبوغرافية والجيولوجيا والتنوع الحيوي والمناطق الأثرية وشبكات الطرق والغابات والتربة وغيرها، وواقع البنية التحتية من شبكات طرق و صرف صحي وشبكات الطاقة الكهربائية ومياه الشرب وطاقاتها الاستيعابية.
كما وتعنى بالواقع الاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات المختلفة في الإقليم والاستعانة بملفات دائرة الإحصاءات العامة ودائرة الأحوال المدنية والمسوحات السريعة، والاستفادة من الدراسات السابقة التي قدمت للإقليم كدراسة دار الهندسة وسيجما وغيرها.
المرحلة الثانية
تعنى بمخرجات ورشات العمل التي عقدت مع مختلف فعاليات المجتمع المحلي ونتائج الاستبانات التي تم توزيعها والتي ركزت على رغبات المجتمع المحلي وكيف يرون منطقتهم خلال العشرين سنة القادمة .
كما وركزت على افاق التنمية ومتطلباتها، ودور مؤسسات المجتمع المحلي في صناعة السياحة في الإقليم بشكل خاص والاردن بشكل عام . وتميزت هذه المرحلة على اختيار عينات عشوائية من كافة مكونات المجتمع
علما بان دور السلطة في هذه المرحلة انحصر في تنظيم مواقع اللقاء والدعم اللوجستي لضمان الشفافية وترك الدور الاكبرللمجتمع المحلي بجميع مكوناته.
المرحلة الثالثة
تعنى بالمزاوجة والربط بين أربعة أمور لوضع الأطر الرئيسية للمخطط الشمولي للإقليم وهي:
1- وثيقة العطاء
2- العرض الفني الذي تقدمت به الشركة (رأي الشركة كبيت
خبرة وائتلاف عالمي مطور للمواقع السياحية)
3- مخرجات المرحلة الثانية والتي تمثلت برغبات المجتمع
المحلي الكريم والشركاء في صناعة السياحة.
4- مخرجات المرحلة الأولى التي تري واقع الحال
المرحلة الرابعة
العودة إلى المجتمع المحلي الكريم بمخرجات المرحلة الثالثة وعرضها عليهم للتشاور حولها (وهذا ما تم بتاريخ 6 شباط) تمهيدا للمرحلة الخامسة وهي وضع المخطط الشمولي للإقليم كوحدة واحدة
المرحلة الخامسة
مراجعة ما تم في المرحلة السابقة مع جميع الشركاء خصوصا المجتمع المحلي وفعالياته المختلفة ووضع المخطط الشمولي للإقليم كوحدة واحدة
المرحلة السادسة
وضع مخطط شمولي لكل مجتمع من مجتمعات الإقليم مع التركيز على الفرص التنموية في هذا المجتمع
المرحلة السابعة
تسليم المخطط الشمولي بشكله النهائي إلى السلطة وحسب الأصول + نقل الخبرات والمخرجات الالكترونية للسلطة.
ملامح مخرجات المخطط الشمولي
1- سبل جعل الاقليم مقصدا سياحيا عالميا من الطراز الاول
2- اطالة فترة مكوث السائح وتنويع المنتج السياحي
3- استهداف مليون ونصف سائح سنويا
4- تقديم رؤى استثمارية في المجتمعات المختلفة في الاقليم
5- رسم خارطة طريق للبنية التحتية والتطور العمراني